المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
12 نوفمبر 2019
افتتح سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة منتدى التعاون البيئي البحريني الكوري الأول تحت شعار "التنمية المستدامة وتغير المناخ" بحضور سعادة السيد كو هيون مو سفير جمهورية كوريا الجنوبية الصديقة لدى مملكة البحرين والسيدة يانغ سو نائبة مدير المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI)، وذلك صباح اليوم في فندق الدبلومات راديسون بلو.

وشارك في المؤتمر خبراء ومختصون من السلطات الحكومية ذات الصلة وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والشركات البيئية في البحرين وكوريا الجنوبية والذي يأتي ضمن التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين ومن ضمنها التعاون في الشأن البيئي وتبادل الخبرات والمعلومات في كلا البلدين من أجل الارتقاء بالشأن البيئي.

وأكد سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في كلمة له خلال الجلسة النقاشية الأولى إن مملكة البحرين مهتمة بتجربة كوريا الجنوبية الناجحة في حل مشكلة التلوث الهوائي منذ السبعينات وكيف تحولت لتصبح واحدة من أنقى المناطق في جودة الهواء على وجه الكرة الأرضية.

وأشار سعادته إلى رغبة البحرين بالاتفاق مع كوريا الجنوبية على مشروع مشترك في نهاية هذا المنتدى لتعزيز هذا التعاون المتميز وتحقيق أفضل النتائج والإنجازات من خلال جداول زمنية وميزانية مشتركة يتم التنسيق من خلالها بين البلدين الصديقين .

كما اكد سعادة الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة إن البحرين مهتمة في تنمية التعاون مع صندوق البيئة الخضراء في إنتشون، وإمكانية نقل مكتب تابع له لمنطقة الشرق الأوسط للاستفادة من تمويل التغير المناخي لمشاريعه المحلية.

وقام المشاركون في المنتدى خلال الجلسات بتقييم الجهود الدولية المبذولة لتغير المناخ وتقديم وجهات نظرهم حول كيفية معالجة هذه القضية بشكل أفضل. حيث قدم المنتدى أيضًا عروضًا حول السياسات البيئية للبلدين ، تليها تجربة كوريا وأفضل الممارسات في هذا المجال.

وخلال جلسات النقاش تم ترتيب مشاورات بين الشركات والأعمال التجارية (B2B) مع هذه الشركات البيئية الكورية، حيث ابدت جميع الشركات البيئية البحرينية ترحيبها ورغبتها في المشاركة والاستفادة من التجارب الكورية.

ويختص المنتدى في مناقشة التحديات البيئية العالمية وطرق التعاون في المستقبل البيئة.

الجدير بالذكر ان الشركات الكورية المستضافة تتميز بكونها ذات تكنولوجيا عالية في إدارة النفايات الصديقة للبيئة والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وتوليد النفايات وتحويلها إلى طاقة مثل الكتلة الحيوية وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي.